الاثنين، 5 أكتوبر 2015

مفاتيح أساسية لإنشاء إدارة التدريب والتأهيل في المنظمات





لاشك أن ادراة التدريب والتطوير تعتبر جزءاً حيوياً في المنظمة وذلك لدورها المهم في تطوير الموظفين لسد ثغرة الحاجة المستمرة  لتطوير العمل وللارتقاء بالموظفين للمحافظة عليهم ولرفع مستوى أدائهم في المنظمة، وانشاء ادارة التدريب مهمة صعبة يجب أن تسير بشكل مدروس وحذر ، وفيما يلي مفاتيح أساسية مهمة قبل الشروع في انشاء ادارة التدريب والتطوير في أي منظمة :


1 / وضع الأهداف:
وضع أهداف التدريب والـتأهيل ، وماهو المأمول تحقيقه من هذه الإدارة ، وكيف سيعزز وسيساند ذلك الأهداف الاستراتيجية للمنظمة ، وكيف ستكون الإدارة متكاملة مع إدارة الموارد البشرية ، وكيف سيقاس النجاح  وماهو المخرج النهائي المتوقع.

2 / إجراء تحليل الاحتياج التدريبي للموظفين
تحليل الاحتياجات التدريبية  والتنمويّة  للموظفين وذلك بتقدير الفجوة بين المهارات اللازمة لأداء العمل بفعالية والمهارات الحالية.

3 / اختيار موظفي الإدارة
البدء باختيار الموظفين المناسبين لإنشاء الإدارة مهم جداً ، ويجب تحديد ما إذا كان التدريب سيدار من داخل المنظمة  أو من الخارج وذلك سيحدد العدد المناسب من الموظفين.

4 / تحديد ميزاينة التدريب
يجب تحديد ميزانية التدريب السنوية للمنظمة  بالمقارنة  مع مؤسسات ومنظمات أخرى بنفس الحجم وبالنظر أيضاً لحجم التدريب المخطط لإقامته في السنة.

5 / الحصول على الموارد
تأسيس وتجميع الموارد المناسبة لتسهيل التدريب والتطوير بما في ذلك المواد والأدوات والمدربين ، والخبرات الخارجية. ويجب تقييم مقدمي التدريب على أساس خبرتهم  في الموضوع أو التدريب أو الخبرة العملية في المجال. وتحديد ما هي البرامج التدريبية التي يمكن أن تقدم من موظفي المنظمة ، وما هي المواضيع التي سوف تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية.

6  / تحديد خدمات التدريب اللوجستية
تحديد ما إذا كان التدريب اختياري أو اجباري. تحديد كيفية طلب الموظفين للتدريب وكيفية الموافقة على طلب التدريب من خلال المدراء  أو المشرفين  أو الموارد البشرية أو موظفي ادارة التدريب. تحديد أي نوع من أنواع التدريب والتطوير ، وكم ستكون ميزانية التدريب .وعمليات تسديد نفقات التدريب ... إلخ

7  / وضع السياسات
وضع سياسات قابلة للتطبيق لأنشطة التدريب والتطوير، ومثالاً على ذلك متى يحرم الموظف من شهادة حضور البرنامج التدريبي ، طريقة طلب حضور برنامج تدريبي خارجي ، آلية تقديم الموظفين للبرامج التدريبية داخل وخارج المنظمة . معايير الأهلية المحددة للمشاركة في برامج التدريب والتطوير.

8  / تطوير نظام تحديد الأولوية في التدريب
وضع نظام لتحديد الأولويات لاحتياجات التدريب. فبعض البرامج التدريبية سيكون أثرها ايجابي جداً على العمل ويحتاجها مجموعة كبيرة من الموظفين ، في المقابل بعض البرامج تكون احتياج شخصي وانعكاسها محدود جداً على العمل.

9 / اختيار موضوعات التدريب وتحديد أهداف التعلم
باستخدام نتائج تحليل الاحتياجات التدريبية  نحدد الموضوعات التي سيتم تدريب الموظفين عليها. كحد أدنى، ويجب تحديد برامج التدريبي الأساسية التي يجب أن يحضرها جميع الموظفين مثل:  السلامة ، الالتزام في العمل ، النظم والأدوات الإشرافية / القيادية، المبيعات والخدمة ، ويجب تحديد أهداف التعلم لكل البرامج التدريبية  للتأكد من أن المحتوى يؤدي لتحقيق مهارة معينة أو المعرفة اللازمة. سيساعد ذلك على ضمان أن يتم استيفاء احتياجات التدريب والتطوير.


10  / اختيار طريقة التعلّم والتطوير
موضوع وأهداف التعلم ينبغي أن تقود إلى الصيغة والطريقة المناسبة للتدريب والتعلّم ، قد تكون صيغة تدريب معينة  وطريقة تعلّم أكثر ملائمة من غيرها.
هناك مجموعة واسعة من صيغ تقديم التدريب والتطوير من بينها: التدريب بقيادة المدرب في الفصول الدراسية، الندوات، التعلم الإلكتروني، التعلم الاجتماعي ، والمشاركة في الجمعيات المهنية، والتوجيه، والتلمذة.)  ( Coaching and Mentoring

11  / وضع خطة زمنية للبرامج التدريبية
بعد أن تم الحصول على الموارد المالية  والموظفين في ادراة التدريب وتم تحديد الاحتياجات،  يكون التنسيق مع المدربين  لتحديد موعد التدريب. ويجب تجنب الفترات المزدحمة بالعمل ويجب أن يوضع الجدول الزمني في أقرب وقت ممكن لتجنب المشاكل وتضارب الأوقات . ويجب النظر أيضاً فيما يلي:
-    البرامج اللتي ستكرر في الخطة
-    مدة البرامج التدريبية بالنظر للموضوع والمستهدف من المتدربين
-    مكان اقامة البرنامج التدريبي

12  / جمع التغذية الراجعة
من المهم جمع ردود فعل الموظفين حول كل برنامج تدريبي. وينبغي استخدام نموذج يقيم جوانب التدريب ويجمع تعليقات المتدربين حول فعاليته  لتحسين البرامج وتقييم مخرجاتها. المقابلات ومجموعات التركيز، وردود الفعل يمكن أن تكون أساليب مفيدة للتغذية الراجعة.

13  / المتابعة
يجب متابعة  وضمان أن الموظفين لديهم الفرص لممارسة المعرفة الجديدة والمهارات المكتسبة من التدريب في العمل ، والتأكد من تكامل مهاراتهم ومعرفتهم المكتسبة مع العمل وتقديم الدعم لهم لتحقيق ذلك بالتنسيق مع مدرائهم.



14  / قياس الأثر وتقييم النتائج
من المهم تقييم نتائج مبادرات التدريب والتطوير من حيث المعارف والمهارات التي تم الحصول عليها ، وتغيير السلوك، وتحسين الأداء و الإنتاجية، و العائد على الاستثمار. ووضع معايير محددة لقياس الأثر التدريبي والتطوير مفيد لهذا الغرض.

ختاماً : تطوير الموظفين عملية مستمرة في المنظمة ، و اهتمام المدراء بعملية التطوير ينم عن ادارة واعية تسعى لنجاح المنطمة بتطوير موظفيها لرفع الأداء وزيادة الانتاجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق