الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

كيف نصمم نظام حوافز ناجح للموظفين ؟


كيف نصمم نظام حوافز ناجح للموظفين ؟


من السمات الرئيسية للمنظمات الناجحة القدرة على جذب وتحفيز الموظفين ذوي الأداء العالي ، والحوافز هي مكافآت للموظفين على أدائهم المميز في العمل  ولتشجيعهم على البقاء مع المنظمة ، ومن المهم أن  تتكامل الحوافز مع أهداف المنظمة وسياساتها ، والحوافز المصممة تصميماً جيدا مربحة للجانبين ( الموظف والمنظمة ) ، ومن هنا يجب النظر بعين الاعتبار للنقاط التالية قبل تصميم برنامج الحوافز:



•    تحديد الأنشطة الرئيسية

أهم جزئية عند تصميم برنامج الحوافز هو تحديد الأنشطة التي سوف يكافأ عليها الموظفين ، و إعطاء حوافز لنشاط واحد قد يكون له آثار سلبية على نشاط آخر، فمن الأفضل أن تكون الحوافز مزيج من الأنشطة أو كنتيجة نهائية لمشروع أو عمل معين ، مثل رضا العملاء. وعند العودة إلى الأهداف الاستراتيجية للمنظمة ستساعد بلا شك في تحديد الأنشطة للموظفين.


•    هيكلة الحوافز

بمجرد الانتهاء من تحديد الأنشطة التي نريد تحفيز ومكافأة الموظف عليها يجب أن نقرر كيفية هيكلة الحوافز. أبسط طريقة هي دفع الحافز عندما يصل الموظف إلى الأداء المطلوب. وتنشأ المشاكل عندما يجتهد الموظف في العمل لكن اجتهاده لا يرقى إلى الأداء المطلوب. الأهداف المتعددة مع مستويات الأداء المختلفة تزيد من الإنصاف في الحصول على الحوافز  ولكن في نفس الوقت تقلل من الضغط للوصول لأفضل أداء. يجب أن نقرر ما إذا كان برنامج الحوافز سوف يكافئ الموظفين على حسب جهدهم وتفوقهم بحوافز متغيره بحسب ذلك أو سيكافأ فقط الموظفين الذين قدموا جهداً وأدائاً استثنائياً مميزاً بحزافز كبيرة مميزة.


•    تحديد الأهداف

تحديد الأهداف هي سمة أساسية من سمات برنامج الحوافز والمكافآت. يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس ويمكن التحقق منها من قبل الموظف و ينبغي أن تكون واضحة حتى يقوم بها الموظف بشكل مباشر  ويجب أيضاً أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق وفي نفس الوقت مستفزة للتحدي ، برنامج الحوافز الفعال طريقة ناجحة و حديثة لتحفيز الموظفين لتقديم أفضل أداء لديهم لتحقيق الأهداف والأستراتيجيات للمنظمة.


•    التقييم

ثلاثة معايير لقياس مدى فعالية برنامج الحوافز وهي سلوك الموظف ، وأداء المنظمة ورضا الموظفين ، فإذا لم يتغير سلوك الموظف فيجب اعادة تقييم برنامج الحوافز بشكل كامل لأنه ليس له أي تأثير و إذا تغيير سلوك الموظف ولكن لم يتحسن أداء المنظمة ، فالبرنامج يحفز أنشطة ليست متكاملة مع أهداف المنظمة ويجب أن يتم اعادة صياغة البرنامج بحيث يتوافق مع أهداف المنظمة أما إذا حسن سلوك الموظف أداء الشركة ولكن ليس هناك رضى من قبل الموظف فإن برنامج الحوافز فعال وناجح ولكن يجب اعادة صياغة حجم المكافآت ليكون هناك رضى من قبل الموظفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق