الثلاثاء، 19 مايو 2015

إجراءات مهمة لتميّز وتفرد مراكز التدريب التجارية




لا شك أن افتتاح مركز تدريب يعتبر تحدياً كبيراً للمستثمر حيث سيواجه تحديات كثيرة جداً في بداية العمل تتمثل أهمها في أن المستثمر في هذا المجال يعتقد أن هذا المشروع مثل أي مشروع تجاري آخر لكن الواقع يقول أن الإدارة الناجحة لمركز التدريب تتطلب جهداً ووقتاً و يجب أن ينظر المستثمر إلى أمور أساسية لنجاح هذا الاستثمار وهي كالتالي:

1.    من المهم أن تصاغ البرامج التدريبية بعد تحليل احتياج المجتمع أو المنظمات حيث أن اختيار برنامج لتقديمه للجمهور من دون دراسة للسوق قد يكون مخاطرة كبيرة وقد يعرض البرنامج التدريبي المقدم للفشل.

2.    لابد للمركز من شرح أهمية الحصول على المهارات في البرامج التدريبية المقدمة للمستفيدين من حيث احتياجها لسوق العمل.

3.      يمكن تعزيز أثر التدريب إلى أبعد مدى إذا رأى المستفيد الصلة بين التدريب وقدرته على المساهمة في إنجاز خطة العمل في منظمته أو عمله وتحقيق أهدافها بعد عودته.

4.    من المهم تقديم برامج تدريبية تلامس الاحتياج الفعلي في المؤسسات والمنظمات وذلك لا يكون إلا بدراسة احتياج السوق الفعلية ومن الجيد تصميم برامج خاصة تحاكي احتياج منظمة معينة بعد دراسة رؤيتها ورسالتها وأهدافها.

5.    يفضل المستفيدون البرامج التطويرية التي لها أهداف ونتائج محددة قابلة للقياس يستطيع أن يطبقها عند عودته إلى عمله ويستطيع المدير في العمل أن يرى أثرها على الموظف وعلى المنظمة.

6.      يجب أن تتطابق الأهداف في نهاية البرنامج مع الأهداف التي وعد بتحقيقها قبل البرنامج ومن الجيد أن تعرض أهداف البرنامج في نشرة أو إعلان.

7.    من الأفضل أن تقدم خطة واضحة للمستفيد عن البرنامج التدريبي وماذا سيقدم في كل جلسة ليتضح تماماً للمستفيد ما يتوقع الحصول عليه وتعلمه أثناء البرنامج التدريبي.

8.    يجب أن نوضح للمستفيد أن التدريب هو مسؤوليته أيضاً ويجب أن يأخذ موضوع التدريب على محمل الجد في الحضور والمشاركة الفاعلة.

9.    من المهم جداً أن يتخصص المركز وأن يعرف في جانب معين من المعرفة ويجب أن يثبت ذلك للعامة من خلال نشرة أو المشاركة في طبع كتاب أو مقال في مجلة في هذا الجانب.

10.    كثير من المراكز التدريبية تتعثر في بداية إنشائها لأنها لا تعرف إمكاناتها وتوجهها، فبعضهم يعد المستفيد انه يستطيع أن يقدم له تدريب في أي مجال وهذا يرسم بعض الغموض وعدم الثقة في المؤسسة التدريبية فمن الواجب التخصص ومعرفة توجه التدريب.

11.    واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق لأية شركة جديدة للتدريب (أو ناضجة) هو الاستفادة من معارفهم knowledge . فيجب أن يظهر مركز التدريب أنهم خبراء في جانب من جوانب المعرفة من خلال نشر مقالات في الانترنت، مدونات، دراسة حالات أو أي أمر يوثق للمستفيدين مدى خبرتك ومعرفتك في هذا المجال.

12.    العديد من الخبراء يؤكد على أهمية التواصل مع أكبر قدر ممكن من المستفيدين، المعلومة صحيحة جزئيا. نعم، التواصل هو فعلا مهم، ولكن التعرف على الأشخاص المناسبين هو هدف يجب أن نسعى له جاهدين.

13.    تكلم لغة العملاء والمستفيدين. كثير من الذين يدخلون أعمال التدريب يتكلم لغته الاحترافية، ويتوقع من المستفيد أن يفهم هذه اللغة. يجب أن نتذكر أن ليس كل من ندربهم مهنيين ولذلك يجب أن نستخدم لغتهم البسيطة.

14.    الحد من الشراكات الغير ملتزمة فقد يمكن أن تكون بعض الشراكات مضيعة للوقت وملهية عن مشروعك الأساسي. التزم فقط بالشراكات المهمة التي تفيدك لتطويرك ونجاحك.

15.    الشيء الأكثر أهمية على الإطلاق عند البدء بإنشاء مركز تدريب هو وجود كمية مناسبة من المال لاستخدامه في دورة المبيعات. يفضل أن يكون لديك مال في متناول اليد للستة أشهر الأولى.

16.    اختيار مكان مميز وواضح لمركز التدريب في المدينة يساعد على جذب المستفيدين.

17.    اختيار موظفين أكفّاء مهم جداً في إدارة ونجاح العمل في المركز.

18.    يجب أن تسلم الشهادات في الوقت المناسب ويجب أيضا أن تعطي جائزة للأداء المتميز للمتدربين. سوف تكون لها جاذبية للحصول على التدريب مرة أخرى في المستقبل.

19.    أعلن عن المركز: يجب الإعلان عن مركز التدريب الجديد الخاص بك، وإلا فإن المستفيدين لن يعرفوا عنك. تستطيع الإعلان عن عملك من خلال الصحف والمجلات، وهلم جرا. الإعلان ضروري جدا لتوسيع ونجاح عملك.

نصائح ناجحة لتسويق البرامج التدريبية:
1 . بناء موقع احترافي على شبكة الانترنت لعرض البرامج والخبرات والمعرفة.
2 . اختيار خبراء وأعلام في المعرفة ووضعهم كمستشارين ونشر أسمائهم كشركاء للمركز.
3 . عقد ندوات التي تظهر خبرتك ومعرفتك.
4 . إرسال نشرة إلكترونية نصف شهرية تظهر ما تملكون من خبرة.
5 . وضع الإعلانات على الانترنت في مواقع مستهدفة ورعاية المواقع المستهدفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق